مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 1, Pages 509-538
2021-03-28

بناء رائز تحصيل دراسي في مادة التربية العلمية والتكنولوجية لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي

الكاتب : قرساس حسين . مقورة الصخري .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تصميم رائز تحصيل في التربية العلمية والتكنولوجية، لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وفق مناهج الجيل الثاني . واعتمد الباحثان في دراستهما الميدانية على المنهج الوصفي واختار عينة مكونة من 200 تلميذ للتطبيق النهائي لأداة الدراسة المكونه في صورته النهائية من 28 فقرة موزعة على الميادين التعليمية الثلاثة (الإنسان والصحة ، الإنسان والمحيط ، المعلمة في الفضاء. و قد تحصل الرائز على درجة مقبولة من الثبات حيث بلغ معامل الثبات ( 0.59 ) أما درجة الصدق فبلغت (( 0.61 تم احتسابها باستخدام صدق المحك الخارجي تقديرات المعلمين للفصلين الأول والثاني ، من السنة الدراسيةــ 2018 /2019في مادة التربية العلمية والتكنولوجية.وبعد التطبيق استعملت النتائج في حساب معايير الرائز لتحديد مستوى أداء المتعلمين ، حيث تم تصنيفهم إلى 5 فئات ( متفوق ، فوق المتوسط ، متوسط ، أقل من المتوسط ،ضعيف ) مما جعل الرائز جاهزا والاستخدام في تقويم تحصيل في مادة التربية العلمية والتكنولوجية حيث يتوفر على مميزات الروائز الجيدة ، من الموضوعية والشمولية والصدق والثبات ومعايير الأداء . الكلمات المفتاحية:رائز تحصيل /التربية العلمية والتكنولوجية Abstract : This study aimed at designing a standard test in scientific and technological education for the third year primary students according to the second generation curriculum., the researchers adopted the descriptive method and selected a sample of 200 pupils for the final application of the study tool which consisted of 28 paragraphs . The winner has obtained an acceptable degree of stability (0.59) and the degree of honesty (0.61) was calculated using the validity of the external test teachers' estimates for the first and second semesters, of the academic year 2018/2019 in the subject of scientific and technological education. In calculating the criteria of the winner to determine the level of performance of learners, where they were classified into 5 categories (superior, above average, medium, below average, weak) which made the winner ready and use in the assessment of achievement in science and technology education where it has the advantages of good prizes, from Objectivity, inclusiveness and Honesty, consistency and performance standards. Key words: standard test / Scientific and Technological Education

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:رائز تحصيل /التربية العلمية والتكنولوجية ; Key words: standard test / Scientific and Technological Education