مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 264-272
2021-03-31

تحليل القيم التربوية الواردة في كتاب التلميذ لمادة التربية الاسلامية في مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : فلقت شيخ . سلام بوجمعة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم التربوية والأخلاقية بالذات التي تحتويها كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط, وقد تم الاعتماد في الدراسة على منهج تحليل المحتوى وتمثلت عينة البحث في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأول من التعليم المتوسط. توصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القيم الأخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط، وأن القيم الفردية أكثر تكراراً من القيم الجماعية، وأن القيم التربوية الأخلاقية تتمتع بوزن نسبي معتبر يخدم أفكاراً تربوية وأخلاقية معينة تستهدف فئة التلاميذ قصد غرسها فيهم Abstract: The present study aimed at revealing the educational and ethical values in particular contained in the Islamic Education Book for the first year of intermediate education. The study relied on the content analysis methodology and the research sample was represented in the Islamic Education Book for the first year of intermediate education. The study found: There are statistically significant differences between the moral values included in the book of Islamic education for the first year of intermediate education, and that individual values are more frequent than collective values, and that moral educational values have a significant relative weight that serves specific educational and moral ideas that target a group of students in order to instill them Including

الكلمات المفتاحية

القيم الأخلاقية ; القيم التربوية ; التربية الإسلامية ; الكتاب المدرسي ; مرحلة التعليم المتوسط ; moral values ; Educational values ; Islamic education ; school book ; Intermediate education stage