مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 153-168
2021-03-31

جودة الحياة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بثانويات ولاية الشلف)

الكاتب : عاشور العالية . زبدي ناصر الدين .

الملخص

ملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين جودة الحياة النفسية وفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس ومعرفة ما إذا كان هناك فروق في جودة الحياة النفسية وفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس حسب متغير الجنس. حيث تكونت عينة الدراسة من )220 (تلميذ و تلميذة من مختلف المستويات الدراسية بالمرحلة الثانوية ولجمع البيانات وتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس فاعلية الذات ل شرر ومقياس جودة الحياة النفسية لصالحي سعيدة وآخرون (2019)، حيث أظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه طردية بين فاعلية الذات وجودة الحياة النفسية لدى المراهق المتمدرس، كما خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جودة الحياة النفسية لصالح الإناث في حين تبين عدم وجود فروق في فاعلية الذات بين الجنسين (ذكور/إناث) . Abstract: From this study we try to find out the relationship between the quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent.in addition to knew if there are differences withe quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent according to their sex. The study was on 220students girls and boys from different levels in the secondag school. So we have used the self- efficacy scale for cherre and the quality of the psychological life scale for saida salhi and others in (2019). The results were as follows: 1- there are a part-tier relationship between the quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent. 2- there are differences in the quality of the psychological life between girls and boys and it was for girls. 3- there are no differences between the two sexes (girls and boys) in the self- efficacy.

الكلمات المفتاحية

فاعلية الذات ; جودة الحياة؛ ; جودة الحياة النفسية؛ المراهق المتمدرس.