Educ recherche
Volume 11, Numéro 1, Pages 99-126
2021-04-22

وظيفة حل المشكل وعلاقتها بصعوبات تعلم الرياضيات عند الأطفال المتمدرسين السنة الثالثة ابتدائي

الكاتب : بن طالبي ليندة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين وظيفة حل المشكل وصعوبات تعلم الرياضيات عند أطفال السنة الثالثة ابتدائي. وقد جاءت الدراسة تحت تساؤل عام: هل توجد علاقة بين وظيفة حل المشكل وصعوبات تعلّم الرياضيات عند الأطفال المتمدرسين في السنة الثالثة ابتدائي؟ أما الفرضية العامة فكانت: توجد علاقة بين وظيفة حل المشكل وصعوبات تعلم الرياضياتعند الأطفال المتمدرسين في السنة الثالثة ابتدائي. ولجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بفرضية الدراسة اعتمدنا على الأدوات الآتية: اختبار الذكاء، اختبار صعوبات الرياضيات E.C.P.N واختبار حل المشكلات. وبعد ضبط الأدوات الخاصة بالمتغيرات، تم تطبيقها على عينة الدراسة الأساسية والمتمثلة في تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وعددها 30 حالة، واعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وبعد هذا تم تحليل نتائج الدراسة من خلال التناول الإحصائي، وأسفرت النتاج بوجود علاقة ارتباطية بين وظيفة حل المشكل وصعوبات الرياضيات حيث تحصلنا على r=0,54 ومنه تحققت الفرضية العامة. كما بينت النتائج أن صعوبات الرياضيات على مستوى تعادل المجموعة قدرت بنسبة %18,88 وعلى مستوى استعمال علاقة من نوع الكمية قدرت بنسبة %8,33. كما قدرت نسبة %09,19 في حل المشكلات الصعبة أو المعقدة.

الكلمات المفتاحية

الرياضيات ; صعوبات الرياضيات ; وظيفة حل المشكل