مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 1, Pages 11-27
2013-06-06

مدى مواكبة مناهج التربية الرياضية لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين

الكاتب : منار عبدالله محمد . صادق خالد الحايك .

الملخص

ملخص الدراسة هدفت الدراسة التعرف إلى مدى مواكبة مناهج التربية الرياضية لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين، والتعرف على دلالة الفروق في استجابات العينة تبعا لمجموعة من المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الرياضية في جامعة البحرين والبالغ عددهم (132) طالبا وعضو هيئة تدريس، منهم (13) عضو هيئة تدريس و(119) طالب، وقد استخدم المنهج الوصفي، وقامت بتصميم استبانة تضم معايير جودة المناهج في جامعة البحرين، حيث تضمنت (45) عبارة موزعة على ستة محاور، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و اختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي. وأظهرت النتائج أن مناهج التربية الرياضية في جامعة البحرين تواكب معايير الجودة الشاملة بدرجة كبيرة حسب رأي الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. وتبين من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى مواكبة مناهج التربية الرياضية لمعايير الجودة الشاملة في جامعة البحرين تعزى لمتغير الجنس من وجهة نظر الطلبة، ولمتغيرات الجنس، الرتبة الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد أوصت الدراسة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين لمواصلة جهودهم نحو تحقيق الأفضل في جودة المناهج الدراسية، وإعادة النظر في محتوى المناهج الدراسية والتغلب على نقاط الضعف.

الكلمات المفتاحية

مدى مواكبة مناهج التربية الرياضية لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين