رؤى في الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 69-85
2021-03-15

ممارسة الموسيقى الفيلمية من منظور التمثلات الإجتماعية دراسة سيميوسياقية لتيمات موسيقية مختارة من فيلم معركة الجزائر

الكاتب : عبد العزيز آيت عبد القادر . كلثوم بلعباسي .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى إبراز أهم اللحظات الدرامية التي تقوي معنى الواقعي للنسيج الاجتماعي في واقعية المشهد الفيلمي ، حيث يركز كثيرا حول دراسة السياقات السيميائية التي ترتبط علاقتها بين الأداء الموسيقي ، و الخيال الذي يترجم البيئة الاجتماعية و الذي يكون بدوره ملامح هوية المشهد السينمائي ، و من جهة أخرى تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن كيفية الأداء السوسيولوجي من منظور الأداء الموسيقي المدوّن وفق معطيات بحثية نابعة من التمثلات الاجتماعية ، كما يريد إظهار أهمية دور المحاكاة الاجتماعية في سياقها الثقافي ، و التي بدورها تمكن المؤلف الموسيقي للوصول إلى تحقيق جمالية الصورة السمعية وفق تقنيات التلقي في نصية المشهد المرئي .

الكلمات المفتاحية

الخيال الرمزي - التمثلات الاجتماعية - الأداء الموسيقي - الفيلم - التوهم .