مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 139-147
2021-01-02

التعليم الالكتروني في الوسط التربوي

الكاتب : عائشة زنقي .

الملخص

هدفي من هذا البحث تبيان مدى ضرورة استخدام نظام التعليم الالكتروني لما فيه من مرونة وسرعة وتوفير للوقت والجهد، وهو نوع من انواع التعليم عن بعد له مزايا ومساوئ كبقية الأنظمة الأخرى، لكن يحتاج الى ان يكون لدى المعلم و الأستاذ رصيد معرفي لإتقان هذا النظام، كما يحتاج الى وسائل لتفعيله اكثر في الميدان، وقد خلصت بعض الدراسات السابقة الى ان هذا النظام يسير بوتيرة بطيئة و نقص واضح في الاجهزة والعنصر البشري الذي يتقن هذه التقنية، ويقتصر على المرحلة الجامعية فقط دون باقي المستويات، حيث يتضح وجود نقص الوعي باهمية استخدام التكنولوجيا في الوسط المدرسي ، وندرة توفر البرامج التعليمية باللغة العربية، والخوف من استعمال الحاسوب وكذلك جلوس الطالب امام جهاز يشكل مشاكل صحية، كما ان المدارس تقتصر على الطرق التقليدية واهمال الطرق الحديثة، وقد ادى ذالك الى ظاهرة العزوف عن الدراسة لدى الكثير من الطلبة، فلا تزال التجربة التعليمية عن بعد لازلت في بدايتها ، ويرجع ذلك لغياب الوعي بفاعلية هذا النوع من التعليم، اما الدراسة الثانية فقد توصلت الى نفس النتيجة، أنه يجب التعبئة الاجتماعية لدى افراد المجتمع للتفاعل مع هذا النوع من التعليم و ضرورة مساهمة التربويين في صناعة التعليم الالكتروني، وكذلك توفير البنية التحتية لهذا النوع من التعليم التي تتمثل في اعداد الكوادر البشرية المدربة، وكذالك توفير خطوط الاتصالات المطلوبة التي تساعد على نقل هذا التعليم من مكان الى اخر ، وكذلك ضرورة وضع البرامج التدريبية الازمة لتدريب المعلمين والطلاب والاداريين للاستفادة القصوة من امكانية هذا النوع من التعليم.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني، المدارس الرقمية، البيئة التعليمية.