مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 1, Pages 84-89
2013-01-01
الكاتب : عبد الحميد مخطاري .
معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الشلف ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على السلوك القيادي المنتهج من طرف أستاذ التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي وعلاقة هذا السلوك بدافعية الانجاز لدى طلبة السنة أولى ثانوي لبلدية الشلف، و أجريت الدراسة على عينة قوامها 228 تلميذ أي ما نسبته 13.82 % من مجتمع الدراسة الأصلي المقدر بـ 1649 تلميذ على مستوى بلدية الشلف، و لجمع البيانات الحاصة بالدراسة و التحقق من أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي عن طريق استعمال كل من مقياس دافعية الانجاز و مقياس السلوك القيادي الذي أعد نسختيهما المعربة الدكتور محمد حسن علاوي (1998) . وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية ودافعية الانجاز لتلاميذ السنة الأولى ثانوي ، حيث بلغ معامل الارتباط 0.16 ، كما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين سلوك الاثابة القيادي ودافعية الانجاز بحيث بلغ معامل الارتباط 0.21 . بينما أظهرت الدراسة عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين السلوك القيادي الاوتوقراطي لأستاذ التربية البدنية و دافعية الانجاز لدى طلبة السنة الأولى ثانوي ، هذا و قد أوصت الدراسة بضرورة الاعتماد على كل من السلوك القيادي الديمقراطي و سلوك الاثابة لأنه يوفر للتلاميذ الفرصة و البيئة لتطوير القدرات و المهارات النفسية والاجتماعية.
السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طلبة السنة الأولى ثانوي أثناء حصة التربية البدنية
بن سعيد محمود
.
مجادي مصطفى
.
أقزوح سليم
.
ص 48-65.
علي زروقي سيداحمد
.
مخطاري عبد الحميد
.
مداوي ايمان
.
ص 29-43.
مخطاري عبد الحميد
.
غزالي عبد القادر
.
ص 250-266.