مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 1, Pages 43-49
2013-01-01

الكشف المبكر للموهوبين الجزائريين في مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتـه بانتقـائهم وتوجيههـم رياضيـاً

الكاتب : كمـال بوعجنـاق . عبد السلام زاوي .

الملخص

د. زاوي عبد السلام معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة البويرة ملخص البحث: لقد حاولت هذه الدراسة إظهار قدرات أساتذة التربية البدنية والرياضية في انتقاء وتوجيه الموهوبين من تلاميذ التعليم الأساسي لممارسة الرياضة التنافسية وكان اختيار العينة بطريقة عشوائية من مؤسسات التعليم الأساسي في الجزائر مكونة من 60 أستاذا وبواقع 42 من الذكور و18 من الإناث وذلك بعد حذف الاستمارات الغير الصالحة. واستخدم الباحثين تقنية تمارين التقويم الذاتي وهي تقنية جديدة تستعمل في ميدان تعليم وتكوين المعلمين بحيث أن الشخص المستجوب هو الحاكم والضامن الوحيد لموضوعية الأجوبة التي يدلي بها على سلم الأسئلة الشبه مشكلة والمدرجة. ونظراً لطبيعة الموضوع انتهج الباحثين المنهج الوصفي التحليلي بحيث تم تحليل وتفسير النتائج المتوصل إليها من خلال التقنية المستعملة باستعمال قانون كا2 (كاف تربيع) الذي يسمح بمعرفة مدى وجود فروق معنوية في إجابات الأساتذة. وكشفت نتائج الدراسة على ما يلي: أن الأساتذة يدركون ماهية التوجيه الرياضي ولا يدركون أسس ومبادئ عملية التوجيه الرياضي للتلاميذ الموهوبين. الأساتذة يختلفون في قدراتهم المعرفية والتطبيقية للمراحل الثلاثة لعملية الانتقاء والتوجيه الرياضي، حيث أنهم يدركون ويطبقون المرحلتين الأولى والثانية ويهملون المرحلة الثالثة لهذه العملية. عدم تطبيق الأساتذة للمحددات النفسية وعدم إدراكهم لها بحيث لا يهتمون بهذه الأخيرة في الانتقاء والتوجيه الرياضي للموهوبين. وعليه يمكننا القول أنه تم التحقيق الجزئي للفرضية الأولى بينما الفرضيتان الثانية والثالثة تم تحقيقهما بنسبة أكبر.

الكلمات المفتاحية

الكشف المبكر للموهوبين - مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتـه بانتقـائهم وتوجيههـم رياضيـاً