الحوار المتوسطي
Volume 12, Numéro 1, Pages 223-235

العجز المتعلم لدى التلاميذ بين توقعات الفشل ومؤهلات النجاح

الكاتب : هلايلي يسمينة .

الملخص

يلاحظ القائمون على العملية التربوية والدراسية تراجعا في مستويات بعض الطلبة من الناحية الدراسية ،فالطلبة يعتقدون أنهم غيرقادرين على الإنجاز، ويتوقعون الفشل ويشعرون بالعجز،وأنهم مهما بذلوامن جهد فلن تتغير مواقف الفشل التي يتعرضون لها مع أنهم يمتلكون مؤهلات النجاح وقد أدت هذه المعرفة الخاطئة إلى حالة انفعالية تسمى بالعجز المتعلم إلا أن معرفته كأسباب ووقاية وعلاج لا زالت غير معروفة للكثيرين ، بسبب حداثة الموضوع وقلة الدراسات المحلية في هذا المجال ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتوضح ذلك . Abstract: The students of the educational and academic process note a decline in the levels of some students from the school point of view. Students believe that they are not capable of achievement, expect failure and feel helpless, and that no matter how hard they try, their failure situations will not change, although they have the qualifications for success. Emotionalism is called learning disabilities But his knowledge as reasons, prevention and treatment is still unknown to many, because of the novelty of the subject and the lack of local studies in this area, hence the study to clarify this. Keywords: Learning Disability, Failure, Achievement.

الكلمات المفتاحية

العجز المتعلم ،الفشل ،الإنجاز . ; Learning Disability, Failure, Achievement.