الحوار المتوسطي
Volume 12, Numéro 1, Pages 92-114
2021-04-23
الكاتب : الدكتور محمد أبوفنون .
ما لفت الانتباه في " كتاب السّبعة في القرّاءات " لابن مجاهد تكرار لفظ "الغلط" في ثنايا كتابه، فقد غلّط عدداً من قراءات القرّاء السّبعة، ولم يشير إلى سبب الغلط صراحة، وعند التأمل فيها، والبحث عن مكنونها في كتاب: "الحُجّة" لأبي علي الفارسي، وجدت ما يشفي الغليل بخصوص قراءات الغلط ؛ إذ إن ابن مجاهد كان دقيقاً في حكمه, ولم يطلق لفظ الغلط على بعض قراءات القرّاء إلاّ بعد دراية وتمحيص ؛ وهو الذي اختار سبعة قرٌاء من بين عدد كبير من القرّاء يعد ترحاله وتنقله في البيئات المختلفة، وكان تغليطه لقراءات عدد من القرّاء السّبعة مبنياً على معايير ارتضاها لنفسه في قبول القرّاءة أو رفضها وهي: صحٌة السند، ومطابقة رسم المصحف، وموافقة العربية ولو بوجه، لذلك لم يخرج تخريج أبي علي لقراءات الغلط عن واحد أو أكثر من المعايير التي سار عليها ابن مجاهد، فجاء البحث في قسمين : الأول : الغلط في الرواية، والثاني: مطابقة رسم المصحف وموافقة العربية ولو بوجه.
تخريج، الفارسي، الحُجّة، القرّاء السّبعة، الغلط، مجاهد
فوزية قمقام
.
لخضر كروم
.
ص 92-106.
سعيد محمد آل موسى القحطاني دكتور
.
حنفي أحمد بدوي دكتور
.
أنور محسن أحمد العزاني دكتو
.
عبد الناصر علي محمد النخعي دكتور
.
حسونة حسب الرسول المقبول دكتور
.
ص 199-235.
معيزية توفيق
.
موسى اسماعيل
.
ص 281-310.
عبد الواحد الصمدي
.
ص 31-68.
مداح أبو بكر الصديق
.
ص 507-525.