les cahiers du mecas
Volume 17, Numéro 1, Pages 325-339
2021-04-23

السمعة الالكترونية للمؤسسات : مسببات و نتائج. دراسة حالة متعاملي الهاتف النقال الجزائر

الكاتب : بن يحي سهيلة . مرابط امينة .

الملخص

الهدف من هذه المقالة هو دراسة السمعة الإلكترونية للشركات التي أصبحت من أولويات المسيرين في العصر الرقمي. بعد التطرق لمختلف أدبيات الدراسة ، تم اقتراح نموذج بحث، يتضمن العوامل المسببة للسمعة الإلكترونية (الثقة، الارتباط، الكلمة المنطوقة الكترونيا) و مختلف العوامل الناجمة عنها (الرضا والولاء والالتزام ). أجريت الدراسة التجريبية على 295 مستهلك جزائري. أكدت نتائج تحليل البيانات باستخدام نماذج المعادلات الهيكلية الدور الإيجابي للكلمة المنطوقة الكترونيا و الارتباط والثقة في تحسين السمعة الإلكترونية للمؤسسات، والتي بدورها لها تأثير إيجابي ومباشر على تفاعل أو التزام العملاء ورضاهم وولائهم.

الكلمات المفتاحية

السمعة الإلكترونية ; الثقة ; الرضا ; الولاء ; الكلمة المنطوقة الكترونيا