مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 4, Numéro 15, Pages 67-81
2016-09-01

حدود المصطلح الدلالي في الدرس البلاغي العربي من خلال كتاب (دلائل الإعجازفي علم المعاني) لعبد القاهر الجرجاني

الكاتب : فاطمة الزهراء نايلي .

الملخص

تعد إشكالية المصطلح الدلالي من الإشكاليات الرئيسية في قضايا المصطلح العربي والتي لا يزال البحث فيها قائما لتشعب مباحث علم الدلالة وارتباطه بعلوم أخرى -في نظرنا-، كالفلسفة والمنطق وعلم الاجتماع ما نتج عنه غياب منظومة اصطلاحية دقيقة خاصة به ولأدل على هذا التداخلالكبير الذي نجده بين مصطلحات علم البلاغة وعلم الدلالة مثل مصطلحات: الاستعارة والكناية والمجاز والتشبيه والتي تطرح التساؤل الآتي:هل تعد هذه المصطلحات بلاغية أم دلالية؟ وللإجابة عن هذا السؤال اتّخذنا كتابدلائل الإعجاز في علم المعاني عبد القاهر الجرجاني أنموذجا لدراستنا هذه، والتي نسعى فيها للإجابة عن الكثير من التساؤلات منها: ما سبب التداخل المصطلحي بين علمي البلاغة والدلالة؟ وماهي المصطلحات الدلالية اتي وردت عند الجرجاني في مؤلفه هذا؟ وعليه نتبع الخطة الآتية: تمهيد وضحنا من خلاله العلاقة بين علمي البلاغة والدلالة، ثم ذكرنا بعض مشكلات المصطلح الدلالي وانتقلنا بعدها إلى استقراء المصطلحات الدلالية الواردة عند الجرجاني، وفي الأخير ذكرنا النتائج عرضنا للنتائج التي توصلنا إليها في الخاتمة.

الكلمات المفتاحية

البلاغة-الدلالة-المصطلح-التداخلالمصطلحي.