مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 9, Numéro 1, Pages 116-133
2021-04-22

تعلم القراءة والكتابة في المدرسة المغربية - دراسة مقارنة -

الكاتب : سهال نورة .

الملخص

يهدف المقال إلى إثبات فكرة مفادها أن آليات وسبل اكتساب وتعلم مهارتي القراءة والكتابة لدى المتعلمين يختلف حسب طبيعة اللغة المتعلمة في مختلف مستوياتها الفونولوجية والأرتوغرافية والصرفية التركيبية. فأبرز عامل متحكم في هذه العملية درجة العمق الأرتوغرافي (orthographic depth hypothesis) فهناك لغات شفافة سهلة، وأخرى عميقة معقدة، هذا بالإضافة إلى النظام الصرفي إن كان سلسليا أو غير سلسلي (اشتقاقي). ويركز البحث على اللغات المتعلمة بالمدرسة المغربية : العربية والفرنسية والأمازيغية، من خلال المقارنة بينها. The main aim of this paper is providing that learning reading and writing differs accroding to the orthographic, phonlogic, and morpho-syntatic nature of the language learned. And the main factor is its orthographic depth that lead to ease or difficuly while learning. Also its morphological system. The research focus on Morrocan school languages : Arabic, Amazigh, and Frensh language, by camparing betwen these three different orthographic systems.

الكلمات المفتاحية

القراءة ; الكتابة ; العربية ; الأمازيغية ; الفرنسية