مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 25-49
2020-09-15

ظاهرة الغش في الوسط المدرسي من وجهة نظر التلاميذ

الكاتب : لحبيب بن عربية .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة أسباب وأشكال ظاهرة الغش في الوسط المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وكيفية الحد أو التقليل منها ومعالجتها وتنبيه الرأي العام بخطورتها وإزالة كل العوائق التي تحول دون اجتهاد التلاميذ، وبناء على هذا تم طرح التساؤلات التالية: - ما أنواع الغش الشائعة بين أوساط التلاميذ ؟ - ماهي الأّسباب المؤدية لظاهرة الغش؟ -ماهي الطرق المتبعة في معالجة ظاهرة الغش؟ فقد اعتمد الباحث على عينة تتكون من100 تلميذة وتلميذ من 05 ثانويات بولاية تلمسان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم استخدام استبيان مكون من 20 فقرة. كما توصلنا من خلال دراستنا هذه إلى بعض العوامل والأسباب المؤدية لظاهرة الغش وانتهت ببعض التوصيات مقترحة لعلاجها كتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الإسلام الحنيف ومع القيم والأهداف التربوية. The present research aims at identifying the causes and the forms of secondary school pupils’ cheating in exams ,and how to reduce and restore this phenomenon.This research was taken on a sample of 100 pupils from 5 lycees inthe wilaya of Tlemcen. The investigator used a questionnaire of 20 paragraphs and to realise the objectives of this research we used the descriptive method .

الكلمات المفتاحية

الغش.الامتحان المدرسي. التلاميذ . الثانويات. cheating ,school exams ,pupils , Lycées