مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 171-189
2020-06-15

مقاربة نظرية للمشكلات السلوكية الصفية لدى تلاميذ الإبتدائي واستراتيجية تعديلها.

الكاتب : مسعودة معنصر .

الملخص

الإنسان كائن معقد، لهذا فسلوكه على درجة عالية من التعقيد، تؤثر في تشكيله وصياغته عوامل عديدة يصعب حصرها، ولعلّ تداخل هذه العوامل بتأثيراتها المتبادلة لا تتيح مجالا لوضع قوانين واستراتيجيات عامة تحكم هذا السلوك.تعد المرحلة الابتدائية أطول مرحلة دراسية يمر بها المتعلم في مراحل التعليم العام كما أنها الأساس في غرس العديد من القيم والأخلاق الحميدة ومجال خصب لتعديل الأنماط والسلوكيات المكتسبة فهي مرحلة نمو سريعة يمر بها المتعلم في خصائص النمو المختلفة الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية .ويواجه المعلمون في مدارسهم العديد من المشكلات السلوكية غير المقبولة من بعض التلاميذ، ومن هذه المشكلات ما يكون بسيطاً لا يقصد منها التعدي أو الإضرار بالآخرين، ومنها ما يطلق عليه بالمشكلات السلوكية الرئيسية والجوهرية التي تلقي بتبعاتها على الآخرين وتؤثر سلباً على الانضباط داخل غرفة الصف مثلما تؤثر على النظام التربوي بشكل عام. A human being is a complex being, his behavior is highly complex, influencing its formation and formulation are many factors that are difficult to summarize, and perhaps the interaction of these factors with their mutual effects does not allow for the development of general laws governing this behavior. The primary stage is the longest academic stage that the learner passes through the general education stages. It is also the basis for instilling many values and good morals and a fertile field for modifying the acquired patterns and behaviors. It is a rapid stage of growth for the learner in the various physical, psychological, social and mental developmental characteristics. In their schools, teachers face many unacceptable behavioral problems from some students, and these are simple problems that are not intended to infringe or harm others, including what are called major and fundamental behavioral problems that cast their consequences on others and negatively affect discipline in the classroom as they affect On the educational system in general.

الكلمات المفتاحية

السلوك ، المرحلة الابتدائية ، المتعلم ، المشكلات السلوكية، استراتيجيات. Behavior, elementary school, learner, behavioral problems, strategies.