مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 147-170
2020-06-15

التغيير التنظيمي كتوجه إستراتيجي لترقية مستوى الإبداع الوظيفي لدى مدراء المؤسسات التربوية الجزائرية

الكاتب : كنزة مخلوفي . نجاة حمداني .

الملخص

: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع التغيير التنظيمي لدى مديري المؤسسات التربوية، وذلك باعتباره منطلق أساسي لتطبيق أسلوب الإبداع الوظيفي، حيث أنه يتطلب إعادة تصميم الوظائف حتى يشعر المدير بالحرية والقدرة على التأثير في الظروف المحيطة بالعمل وبمخرجاته، ولتحقيق ذلك قمنا بتحليل الجانب النظري المتعلق بكل من التغيير التنظيمي و الإبداع الوظيفي، وإعداد استبانه تكونت من 30 عبارة موزعة على الأبعاد الأساسية للتغيير التنظيمي والمتمثلة في: ﴿ تركيب المنظمة، التطوير التكنولوجي، تنمية المورد البشري﴾، بالإضافة إلى أبعاد الإبداع الوظيفي المتمثلة في: ﴿ المرونة، القدرة على التحليل، المخاطرة ، تشجيع الإبداع﴾، ثم تم تطبيقها على عينة مكونة من 42 مدير منهم : ﴿ 19 مدرسة ابتدائية، 16 متوسطة، 7 ثانويات﴾، وقد استخدمنا المنهج الوصفي والتحليلي في هذه الدراسة التي توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المدراء في سعيهم إلى التغيير التنظيمي تعزى ﴿ للسن، الجنس، المؤهل العلمي و الخبرة ﴾ كما بينت النتائج أن المدراء يملكون المقدرة ﴿ الإدارية، التربوية، البيداغوجية والمالية﴾ مما يسمح لهم بتبني سياسة التغيير التنظيمي من خلال تجسيد سلوك جديد يوفر الوقت والجهد والتكلفة، ويؤدي إلى خلق منظومة حديثة ذات طابع ارتقائي. This study aims to know the reality of organizational change among the managers of educational institutions, as a basic starting point for the application of the method of job creativity, as it requires redesign of jobs so that the director feels free and the ability to influence the circumstances surrounding the work and outputs, and to achieve this we analyzed the theoretical aspect related to Organizational change and job creativity, and the preparation of a questionnaire consisting of 30 phrases distributed on the basic dimensions of organizational change, namely: (organization composition, technological development, human resource development), in addition to the dimensions of functional creativity of: (flexibility, Ability to analyze, risk, and encourage creativity) was then applied to a sample of 42 principals, including (19 primary schools, 16 intermediate, 7 secondary), and we used the descriptive and analytical method in this study that found no differences The results showed that managers have the ability (administrative, educational, pedagogical and financial), which allows them to adopt a policy of organizational change through the embodiment of a new behavior that saves time, effort and cost , And leads to the creation of a modern system of an evolutionary nature.

الكلمات المفتاحية

التغيير التنظيمي، الإبداع الوظيفي، المؤسسات التربوية. Organizational Change, Career Creativity, Educational Institutions