مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 419-430
2021-03-31

تقييم أثر برنامج تدريبي وقائي للذكاء الانفعالي على تنمية مهارة الوعي بالانفعالات لدى أطفال الأسر المطلقة

الكاتب : صالحي فاطمة الزهراء . أبي مولود عبد الفتاح .

الملخص

إن غرض الدراسة الحالية هو تحديد ما إذا كان أطفال الأسر المطلقة الذين شاركوا في البرنامج التدريبي الوقائي لتنمية مهارات الذكاء الانفعالي يظهرون تطورا في الوعي بالانفعالات؛ تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من أسر مطلقة أعمارهم تتراوح مابين (8 إلى 10) سنوات متمدرسين في المدارس الابتدائية لمدينة ورقلة، تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة، كانت الأدوات المستخدمة مقياس سمة الذكاء الانفعالي (TEIQue-CSF) الخاص بالأطفال بعد تطويره ليلاءم البيئة الجزائرية والبرنامج التدريبي الوقائي للذكاء الانفعالي، شاركت المجموعة التجريبية في 33 موقفا تدريبيا وذلك خلال 15 أسبوع، تم تقييم أثر البرنامج على تنمية مهارات الوعي بالانفعالات عن طريق قياس القبلي وبعدي مباشر وتتبعي بعد شهر، تم تحليل البيانات عن طريق المتوسطات والانحرافات المعيارية و اختبار ت للعينتين مستقلتين متجانستين ولعينتين مستقلتين غير متجانستين ولعينتين مترابطتين، بعد التدخل كان متوسط درجات الوعي بالانفعالات للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة في القياس البعدي مع وجود دلالة إحصائية عند(0.01=α)، كان متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي أعلى من متوسط الدرجات القبلي وهي ذات دلالة إحصائية (0.01=α). تم مناقشة النتائج ووضع بعض التصورات النظرية التي من شأنها تحسين الرفاهية النفسية لأطفال الأسر المطلقة. The purpose of this study is to determine if the children of divorced families who participated in the emotional intelligence preventive training program show development in the emotions awareness skills; study sample consisted 20 children from divorced families (8 to 10) years in primary schools for the city of Ouargla, They have been division to experimental and a control groups, The instruments were emotional intelligence questionnaire (TEIQue-CSF) after its development to used in the Algerian environment and the emotional intelligence preventive training program, the experimental group participated in a 33 stand training during 15 Week, Assessment the impact of the program on the development of emotions awareness skills it was done by pre-test and post-test immediately and by one month after the end of the program, The data were analysed by mean, standard deviation, independent sample t-test and paired sample t-test, after the intervention the emotions awareness mean scores of the group experimental was higher than the control group in the post-test with a statistical significance (0.01 = α), the mean scores of the experimental group in the post-test higher than the mean scores of pre-test which is statistically significant (0.01 = α). Results were discussed and put some theoretical concepts that will improve the psychological well-being of the children of divorced families

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي ; الوعي بالانفعالات ; أطفال الأسر المطلقة