مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 407-418
2021-03-31

اثار الطفل المعاق ذهنيا على إخوته

الكاتب : قلو نسيمة . معتصم ميموني .

الملخص

تلعب الخبرات الحياتية المكتسبة من احتكاك الطفل بإخوته دورا أساسيا في تكوين شخصيته وبناء هويته، حيث يتشابه معهم في نقاط عدة وينفرد عنهم في أخرى، فالتفاعل الموجود بين الطفل وأخيه هو تغذية لنموه النفسي، فهل يؤثر وجود طفل معاق ذهنيا في الأسرة على الإخوة ؟ وكيف يؤدي هدا التفاعل بين المعاق وإخوته إلى ظهور آثار واضطرابات؟ لدراسة ذلك نفترض أن وجود طفل معاق ذهنيا يؤدي إلى ظهور آثار واضطرابات عند الإخوة. ومن بين هذه التأثيرات نفترض: ظهور اضطرابات على المستوى المعرفي والتحصيل الدراسي عند الإخوة ويتجلى هذا في: توظيف مفرط وقلق للدراسة أوعدم توظيف المجال الدراسي... ظهور اضطرابات على المستوى الاجتماعي والعلائقي عند الإخوة ويتجلى هذا في: انسحاب، شعور بال"حشمة"، الخوف من الوصم، ... ولدراسة تلك الآثار، قمنا بدراسة عيادية لثمان (08) أسر تحوي أطفال معوقين ذهنيا ويقصدون المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بمستغانم. وكلّ أسرة تحوي من 2 إلى 4 إخوة على الأكثر حيث يتراوح سن حالات الدراسة ما بين 8 فما فوق، واخترنا المنهج العيادي مستعملين دراسة الحالة مع تطبيق اختبار رسم العائلة، اختبار تفهم العائلة FAT على الآباء والإخوة وشبكة المقابلة والملاحظة مع الآباء والإخوة. تحصلنا على نتائج متفاوتة وتبيّن تأثيرات متنوعة من إيجابيات وسلبيات. ي. Résumé : Les expériences de vie tirées des interactions entre l'enfant et ses frères/sœurs jouent un rôle essentiel dans la formation de sa personnalité et la construction de son identité ; car ils partagent plusieurs points et se différencient en beaucoup d’autres. L'hypothèse principale suppose que la présence d'un enfant handicapé mental a des effets et peut produire des troubles chez sa fratrie. Et les deux hypothèses secondaires suivantes : La présence d'un enfant handicapé mental conduit à l'apparition de troubles au niveau des connaissances cognitives et des troubles scolaires chez la fratrie. La présence d'un enfant handicapé mental conduit à des troubles sociaux et relationnels chez la fratrie. Afin d'étudier cela, nous avons pris huit (08) familles d'enfants handicapés mentaux admis au centre psychopédagogique pour enfants handicapés mentaux de Mostaganem, chaque famille comporte une fratrie de 4 enfants au maximum. L'âge des cas étudiés va de 8 ans à l’âge adulte. Nous avons choisi la méthode clinique, en nous basant sur l'étude de cas, la passation du FAT avec les parents et les enfants, le dessin de la famille, l’observation et l'entretien avec les parents et la fratrie

الكلمات المفتاحية

handicap mental ; relation fraternelle ; troubles ; cognitifs ; sociaux ; scolaires ; stigmatisation ; blessure narcissique ; علاقة أخوية ؛ طفل معاق ذهنيا ؛ اضطرابات ؛ وصم ؛ جرح نرجس