مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 329-340
2021-03-31

التقويم التربوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات -دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية ورقلة-

الكاتب : دحدي اسماعيل . هوادف رابح .

الملخص

تعد الدراسة الحالية من الدراسات التي تبحث في المشكلات التربوية، حيث هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التقويم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببعض ابتدائيات ولاية ورقلة، حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي أين قام الباحثان ببناء استبيان اعتمد فيه مراحل التقويم وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة بلغ عددهم (406) أستاذ وأستاذة، بولاية ورقلة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في تقويم مكتسبات التلاميذ:( التقويم التشخيصي، التقويم التكويني، التقويم التحصيلي) - عملية تنفيذ تقويم التلاميذ وفق المقاربة بالكفاءات عند أساتذة التعليم الابتدائي تتأثر بـعامل (التكوين، عدد التلاميذ في القسم، المدة الزمنية المخصصة لعملية التقويم)

الكلمات المفتاحية

التقويم، المقاربة بالكفاءات