مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 295-306
2021-03-31

الاستراتيجيات المعرفية رؤية نظرية في عملية اكتساب المهارات الحسابية لدى التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب

الكاتب : قلاتي نوراليقين . خالد عبد السلام .

الملخص

ملخص: تهدف دراستنا إلى التعرف على الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها التلاميذ ذوي عسر الحساب، والتعرف على طريقة تعليم مختلف الاستراتيجيات المعرفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية والذين يعانون من اضطراب عسر الحساب. ولتحقيق ذلك قمنا بعرض مختلف المقاربات النظرية حول الموضوع، مع قراءة علمية تشريحية لمختلف الدراسات والبحوث. وذلك لأن الخلفية النظرية تعتبر مجموعة الأسس والقواعد التي تكون كأرضية خصبة لكل بحث ميداني. ولتحقيق ذلك قسمنا بحثنا إلى ثلاث محاور أساسية المحور الأول خصصناه للتعرف على الاستراتيجيات المعرفية والثاني لاستراتيجيات تعلم المهارات الحسابية والأخير تطرقنا فيه إلى الاستراتيجيات المعرفية لتعلم المهارات الحسابية لذوي اضطراب عسر الحساب. فضلا على أن هذا البحث يساعد القارئ في فهم مختلف الاستراتيجيات المعرفية التي تحسن العملية التربوية في المرحلة الابتدائية خاصة للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات في التعامل مع العمليات الحسابية، وفي الأخير ختم بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات لفتح آفاق واسعة للبحث الميداني في مثل هذه المواضيع. Abstract: The aim of our study was to find out the Cognitive strategies that been used by the students those presenting dyscalculia. In addition, we tried to learn about method of educating this all strategies to the primary cycle students suffering from these troubles. For this purpose, we introduce the various theoretical approaches concerning this phenomenon. With a special relevant, scientific read of the many studies and research. Because it is well known that how many theoretical background is important to any practical research. To achieve that, we divided our work to three principle axes. The first one was reserved to the identification and the understanding of the cognitive strategies. The second axe devoted to recognize the different numeracy skills. Finally, in the third axe we approached the cognitive strategies developed to learn these numeracy skills. In fact, this research could help the reader to understand the various cognitive strategies witch would improve the educational process in the primary cycle especially in students suffering from dyscalculia. In conclusion, we recognized a series of proposal and recommendations for opening up opportunities to the field research concerning these topics.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات معرفية ; بنية معرفية ; عمليات حسابية ; عسر حساب