مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 149-158
2021-03-31

الدافعية للانجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي. دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية الجلفة

الكاتب : مشري الاخضر . عزاق رقية .

الملخص

ملخص : تهدف الدراسة الحالية الى معرفة الدافعية للانجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي , وهذا من خلال التطرق الى معرفة مستوى الدافعية للإنجاز لدى المراهق المتمدرس, ومعرفة الفروق بين الجنسين في الدافعية للانجاز , والتغير الحاصل للدافعية للإنجاز لدى المراهق المتمدرس ,. مستخدمين مقياس ( الدافعية للانجاز) كأداة لجمع المعلومات في هذه الدراسة , أما عينة الدراسة فقد كانت 52 تلميذ بالمرحلة الثانوية ، وقد تمت معالجتها بواسطة الأسلوب الإحصائي ت ستيودنت،وقد توصلنا إلى أن لا توجد فروق بين الذكور والاناث في الدافعية للانجازلدى تلاميذ الطور الثانوي , وأنهلا توجد فروق بين الذكور والاناث في الدافعية للانجازلدى تلاميذ الطور الثانوي, في حين كان مستوى الدافعية للانجازلدى تلاميذ الطور الثانوي مرتفع،في دراسة موضوع بحثنا هذا والمتمثل في :" الدافعية للانجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي. الكلمات المفتاحية : الدافعية للانجاز ؛ تلاميذ الطور الثانوي. Abstract: Summary This current study aims to know the motivation for achievement among secondary school students, and this is by looking at the level of motivation for achievement in the school adolescent, and knowledge of the gender differences in motivation for achievement, and the change in motivation for achievement in the school adolescent, using the scale (motivation for achievement). As a tool for gathering information in this study, the study sample was 52 pupils at the secondary stage, and it was addressed by the STUDENT statistical method, and we have found that there are no differences between male and female in the motivation for achievement in secondary school pupils, and that there are no Differences between male and female motivation for achievement in secondary school pupils, while the level of motivation for achievement among secondary school pupils was high, in the study of this topic of our research, which is: “Motivation for achievement in secondary education pupils. Key words: motivation for achievement. Secondary stage pupil

الكلمات المفتاحية

الدافعية للانجاز ، تلاميذ الطور الثانوي.