مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 39-58
2021-03-31
الكاتب : مصباح الهلي .
الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تأهيلي في التربية النفسية الحركية لدى تلاميذ السنة الرابعة الابتدائية ممن لديهم صعوبات في القراءة، وقد اعتمدت على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتم اختيار العينة بطريقة الحصر الشامل، حيث تكونت من(05) تلاميذ من السنة المذكورة لمدرسة"فرحات بن عمارة2 " بمدينة الوادي للسنة الدراسية 2018/2017، وتم الاعتماد على أدوات جمع البيانات المتمثلة في اختبار قراءة الكلمات لـ (لعيس،2015)، واختبار الذكاء لـ ( رافن،1938)، حيث توصلت الدراسة إلى النتيجة الآتية: - لبرنامج التربية النفسية الحركية أثر في تأهيل تلاميذ السنة الرابعة الابتدائية لديهم صعوبات في القراءة. Abstract: The current study aims to set up a rehabilitation program of psychomotor education for patient Primary fourth year students who have difficulties in reading,This study has relied on experimental similitary approach design per group͵ and the sample was selected by intentional way and it compose of (05) students from fourth year primary school "Farhat Ben Amara" in eloued (2017/2018), And to conduct the we rely on data collection tools used to test reading words of "smail Layes"͵ and the test of "John Raven" for intelligence͵ where the following result: psychomotor education program have impact in rehabilitation fourth year primary students have trouble reading. .
Key words: a rehabilitation program, psychomotor education, difficulties in reading ; الكلمات المفتاحية: برنامج تأهيلي، التربية النفسية الحركية، صعوبات القراءة.
قنيفي عبد المالك
.
بوجرادة محمد
.
ص 259-267.
قدي سوميه
.
ص 421-430.
رضا مالك
.
ص 43-53.
مخناش أكرم
.
مرابط مسعود
.
ص 413-429.