مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 52-85
2020-03-15

الغياب المعنوي للأب وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى المراهق المتمدرس. (دراسة ميدانية على تلاميذ الأولى والثانية ثانوي بمدينة تيسمسيلت)

الكاتب : مسعودة معنصر .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الغياب المعنوي للأب التوافق الدراسي لدى المراهق المتمدرس، تكونت عينة البحث من تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي قوامها (397 ) تلميذا .صممت الباحثة اداتين لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات البحث وهي: "إستبيان الغياب المعنوي للأب " و"إستبيان التوافق الدراسي"، حيث حكمت من طرف مجموعة من الأساتذة ذوي الإختصاص، وأخضعت لدراسة سيكومترية تحققت فيها شروط الصدق والثبات، حيث أظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية بين الغياب المعنوي للأب والتوافق لدراسي، وأن هذه العلاقة تختلف باختلاف جنس التلاميذ، وأظهرت نتائج البحث أيظا وجود فروق دالة إحصائيا في الغياب المعنوي للأب والتوافق الدراسي بين التلاميذ، غير أنه لم يظهر فرق دال إحصائيا بين التلاميذ تبعا لمتغير الجنس والمستوى الدراسي أما في متغير السن فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متغير الغياب المعنوي للأب فقط لصالح الفئة العمرية (17-18سنة) ولم تظهر فروق دالة على مستوى التوافق الدراسي لدى الفئتين. Current research aims to uncover the relationship between the absence of moral and psychological compatibility and father of adolescent research sample consisted of the first and second year students secondary strength (397). the researcher designed three tools to collect data on the search variables: ' questionnaire for father absence ' and ' psychological questionnaire and school ', where it ruled by a group of professors and specialists to study the sikomtret achieved the requirements of validity and reliability, so that search results have shown that there is a correlation between the absence of the father and psychological compatibility And, that this relationship differ according to sex of pupils, and the search results showed also differences statistically function in the absence of the father and the psychological and school pupils, however, did not show statistically significant difference between students depending on the variable sex and educational level in either the variable age results indicated the existence of differences in moral father absence variable only for the age group (17-18 years) and did not show differences at the level of psychological compatibility of the two categories. Keywords: absence of father-psychological

الكلمات المفتاحية

الغياب المعنوي للأب-التوافق الدراسي- المراهق المتمدرس. absence of father-psychological-compatibility study-adolescent.