مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 241-258
2020-01-15

تعليم المفردات العربية بالحوار وإجراءاتها لدى دارسي العربية بوصفها لغة أجنبية

الكاتب : عاصم شحادة علي . نور عيننا سكينة بنت ذو الكفل .

الملخص

الحوار من وسائل التواصل الاجتماعي بين الناس للتعبير عن الحاجات والرغبات والميول تجاه الملتقي، ولهذا فإن تعليم المفردات العربية للناطقين بغيرها يساعد على اكتسابها واستخدامها للتعبير عن حاجاتهم في التواصل، وتحسين قدراتهم اللغوية. ستقوم الدراسة ببيان الخطوات المناسبة في تعليم اللغة العربية من خلال الحوار وتطبيقها لدى الناطقين بغيرها في المرحلة الابتدائية في جامعة مارا للتكنولوجيا. ستتبع الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي في دراسة أهمية الحوار في اكتساب المفردات العربية. توصلت الدراسة إلى أن تعليم المفردات العربية بالحوار" من الوسائل الفعالة في تعليم المفردات العربية، وأن تعليم المفردات العربية بالحوار يمكن الاستفادة منها في اكتساب المفردات في اللغة العربية لدى الدارسين، وهي تستطيع أن ترفع في رغبة الدارسين في تعلّم العربية باستخدام الحوار دون أي تكلفة مالية أو ميزانية. Dialogue is one of the social media means between people to express the needs, desires and inclinations towards the forum, and for this, the teaching of Arabic vocabulary to Non-Native speakers helps to acquire and use it to express their needs in communication, and improve their language capabilities. The study will indicate the appropriate steps in teaching the Arabic language through dialogue and applying it to Non-Native speakers in the elementary stage at Mara University Technology. The study will follow the descriptive and analytical approach in studying the importance of dialogue in acquiring Arabic vocabulary. The study concluded that teaching Arabic vocabulary through dialogue is an effective means of teaching Arabic vocabulary, and that teaching Arabic vocabulary through dialogue can be used to gain vocabulary in the Arabic language for students, and it can raise the desire of learners to learn Arabic using dialogue without any financial cost Or a budget.

الكلمات المفتاحية

تعليم، المفردات العربية ،الحوار.