مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 221-240
2020-01-15

تمايز الذات وعلاقته بالتفكير الابتكاري لدى عينة من طلبة الإرشاد والتوجيه بجامعة المدية.

الكاتب : محمد أوباجي . أمال بن يوسف .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين تمايز الذات والتفكير الابتكاري ، وقد اشتملت عينة الدراسة على 100 طالب وطالبة من طلبة الإرشاد والتوجيه جامعة المدية ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ، واستخدمنا في الدراسة أداتين الأولى مقياس تمايز الذات من إعداد الكعبي ، و الثانية مقياس التفكير الابتكاري من إعداد أبو زيد . وقد أظهرت النتائج ما يلي: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تمايز الذات والتفكير الابتكاري لدى عينة من طلبة الإرشاد والتوجيه جامعة المدية . ـ وجود مستوى تمايز الذات و التفكير الابتكاري مرتفع لدى أفراد عينة الدراسة وعدم وجود اختلاف في درجات تمايز الذات باختلاف المستوى الدراسي [ليسانس –ماستر] لدى أفراد عينة الدراسة .و عدم وجود اختلاف في درجات التفكير الابتكاري باختلاف المستوى الدراسي [ليسانس –ماستر] لدى أفراد عينة الدراسة . The present study aims to identify the nature of the relationship between self-differentiation and innovative thinking. The sample of the study included 100 male and female students of guidance and orientation, and was randomly selected. In this study, we have used two measuring instruments ; the first one is “ self-differentiation “ measure by EL Kaabi and the second one is “ Innovative thinking” measure by Abu Zaid. The results showed the following: - There is a positive correlation between self - differentiation and innovative thinking among a sample of students of guidance and orientation from University of Medea. - There is a high level of self-differentiation and innovative thinking among the study sample and there is no difference in the degrees of self-differentiation according to the academic level [Bachelor-Master] in the study sample.

الكلمات المفتاحية

تمايز الذات، التفكير الابتكاري، طلبة الجامعة. Self differentiation - Innovative thinking - University students