مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 176-203
2020-01-15

دور التقليد في تنمية اللغة لدى الطفل التوحدي

الكاتب : نعيمة هميلة .

الملخص

تناولت هذه الدراسة دور التقليد في نتمية لغة الطفل التوحدي، حيث شملت الدراسة على اربعة حالات من اطفال التوحد، تم اختيارهم بمركز بن عكنون( ولاية الجزائر) على رملي، حيث ثم اختيارهم على اساس اختبارات تشخيصية من طرف اخصائي المركز، باستعمال المنهج الوصفي العيادي، وتقنية دراسة الحالة،و تم تطبيق اختبار الفحص اللغوي "CHEVRIE MULLER" على هذه العينة ولك بالتركيز على النطق، الجانب الفزيولوجي، وليسانيات، وقد بينت النتائج قدرة الطفل التوحدي في الحالات المدروسة على تنمية لغته من خلال تطبيق المقياس عن طريق التقليد اتناء التطبيق وذالك بدرجات متفاوتة اقل ما يقل عنها مقبول حيث بينت ان في جانب النطق نجد هناك 3 حالات تحصلت على العلامة الكاملة 6/6، حيث لم تخفق في أي فونيم و حالتين تحصلا على نصف العلامة أي 3/6 و الحالة الأخيرة فهي حالة إستثنائية لا تستطيع النطق فلم تتوفق في الإجابة على التعليمة.كما نجد في بند تسمية الصور نتائج جيدة فقد كانت التعليمة في متناول الجميع بحيث تراوحت نسبة النتائج ما بين [50%_90%]، أما في بند الفهم نجد أن هناك حالة توفقت في الإجابة على جميع التعليمات، فقد تحصلت على نتائج ممتازة بلغت نسبتها 100%، أما باقي الحالات كانت نتائجهم مرضية نوعا ما قدرت نسبتهم حوالي [70%_100%] وفيما يخص نتائج بند القريصات ، فقد تحصلت معظم الحالات على نتائج جد مرضية تراوحت نسبتهم ما بين [60%_100%] .

الكلمات المفتاحية

التقليد ، اللغة، التواصل، التوحد