مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 1, Numéro 4, Pages 216-229
2019-12-15

إدارة التغيير بمؤسسات التعليم العالي: بين الحتمية والعجز. استخدم برنامج بروغراس Progress لدى طلبة السنة أولى ماستر جامعة قالمة- نموذجا.

الكاتب : سارة تيتيلة . حبيبة عاشوري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى حتمية وضرورة تبيني مشروع بروغراس Progress وواقع استخدامه من قبل طلبة السنة أولى ماستر تخصص مكتبات وتوثيق، بجامعة قالمة وأهم التحديات والمشاكل الذي أثارها تطبيقه، ولقد اعتمدنا المنهج الوصفي، كما اعتمدنا استمارة استبيان لعينة من المبحوثين، حيث أسفرت نتائج الدراسة عدم حتمية تطبيقه في ظل غياب تأهيل الكوادر البشرية المستخدمة له، بالإضافة الى كثرة الاخطاء في المعلومات المسجلة، مما سبب عجزا اساسيا بسبب عدم فهم هذا الارضية رغم بساطتها، ولجوء الطلبة للتسجيل من خلال العاملين بمقاهي الانترنت، مما سبب العديد من المشاكل على مستوى الجامعة. This study aims to identifying the inevitability and necessity of adopting the Progress Project and the fact of using it by the first year, Master students of Libraries and Documentation, University of Guelma and the most important challenges and problems raised of this application.We have adopted the descriptive approach, and adopted a questionnaire for a sample of respondents. Finally we result that there is no inevitability and necessity of application of this project in the absence of qualification of human cadres used in addition to the large number of errors in the recorded information, which caused a basic deficit because of the lack of understanding of this ground despite its simplicity, and the students resorted to registration through employees of Internet cafes, which caused many problems on University level.

الكلمات المفتاحية

إدارة التغيير؛ مؤسسات التعليم العالي؛ بروغراس؛ طلبة السنة أولى ماستر؛ جامعة قالمة. Change Management; Higher Education Institutions; Progress; First Year Master Students; University of Guelma