Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 13, Numéro 1, Pages 280-296
2019-01-31

إدارة الجودة الشاملة إستراتيجية للارتقاء بكفاءة التعليم العالي -دراسة تجارب جامعات عالمية وعربية-

الكاتب : مصدق سحمون .

الملخص

تمثل إدارة الجودة الشاملة "total quality management" أحد المصطلحات الحديثة في مجال الإدارة، كان ظهورها نتاج شدة احتدام للمنافسة بين مؤسسات الإنتاج اليابانية، الأوروبية والأمريكية، نظرا للنجاحات التي حققتها إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الإنتاجية والخدمية، رأى الكثير من الباحثين أن هناك إمكانية لتطبيقها في مؤسسات التعليم العالي، وقد أكدت الدراسات والأبحاث أن مبادئ "T K M " يمكن تبنيها في الجامعات بما يسمح لها بالرفع من نوعية وجودة مخرجاتها، والعمل على جعلها ملائمة لسوق العمل وملبية للحاجات الاجتماعية، فقد سئل رائد الجودة الشاملة "Edwards Deming" في إحدى المقابلات الصحفية عن أسرار نجاحها أجاب ببساطة» لا شيء سوى تنفيذها «، من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة محاولة تقديم رؤية لأهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي كإستراتيجية حديثة لتقييم مخرجات الجامعة، انطلاقا من طرح التساؤلات التالية: فيما تتمثل مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي؟ ما هي متطلبات تبني"T K M" في الجامعات؟ فيما تتمثل معايير ضبط الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي؟ كيف كانت محاولات دول الرائدة في مجال تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات؟

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي، الجامعة، الجودة الشاملة، معايير الجودة، تجارب دولية.