Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 13, Numéro 1, Pages 157-176
2019-01-31

التوافق الدراسي بين الذكور العنيفين وغير العنيفين

الكاتب : محند أورابح مباركي . رشيد خلفان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الفروق الموجودة في التوافق الدراسي، و في أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس بين الذكور العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في التعليم المتوسط، ولبلوغ هذه الدراسة هدفها فقد تم اختيار عينة قوامها (144) تلميذا يدرسون في السنة الثالثة متوسط، ولجمع المعطيات اعتمدنا على مقياس التوافق الدراسي لـ(Youngman)، ومقياس العنف المدرسي لـ (أحمد رشيد عبد الرحيم زيادة، 2007)، أظهرت نتائج هذه الدراسة أنّ هناك فروق في التوافق الدراسي و في أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس بين الذكور العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في التعليم المتوسط.

الكلمات المفتاحية

التوافق، الذكور، العنف.