مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 11-40
2019-03-15

إشكالية تشخيص وقياس الموهبة والتفوق في الجزائر: دراسة تحليلية إبستيمولوجية

الكاتب : علي فارس . نبيل بحري .

الملخص

يطرح موضوع الموهبة والتفوق إشكالية إبستيمولوجية تفرض نفسها كلما تعلق الأمر بقدرة من القدرات العقلية العليا؛ وهذا على عدة أصعدة ومستويات أهمها مشكلة تحديد المصطلح ذاته الذي يختلف باختلاف الأطر النظرية التي يتبناها الباحثين في هذا المجال. ومشكلة العلاقة بين هذا المفهوم وبعض المفاهيم الأخرى المقاربة كالنجاح الدراسي، والإبداع والذكاء التي كثيرا ما تتخذ كمحكات أساسية لقياس الموهبة والتفوق. ومعاناة المفاهيم المستخدمة كمحكات المشكلة ذاتها وهذا من شأنه أن يوسع من هامش الخطأ الذي يمكن أن تقع فيه عملية تحديد المفهوم. ومشكلة أدوات القياس في ميدان علم النفس بشكل عام بما فيها تلك المعتمدة في تشخيص الموهبة والتفوق والكشف عنها التي يعتريها ما يسمى بخطأ التقدير. وأخيراً مشكلة سوء استخدامها من طرف الباحث أو الفاحص.

الكلمات المفتاحية

إشكالية التشخيص والقياس؛ الموهبة؛ التفوق.