مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 1, Numéro 3, Pages 43-71
2019-09-15

قيمة الأعراس النفس اجتماعية بين التراث الثقافي اللامادي وتحديات العولمة دراسة وصفية للعرس التقليدي بمنطقة شلالة العذاورة. (المدية)

الكاتب : خيرة بودرقة .

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تأرجح قيمة الأعراس كموروث نفسي ثقافي واجتماعي مشبع بالعادات والتقاليد الإنسانية ومزخرف بفنون وطقوس متفرّدة في نوعها وبهجتها. ويتأسس هذا التراث الفني والاجتماعي على قيّمٍ وخلفيات تاريخية وفكرية متماسكة ترجع إلى ثقافة عميقة مستمدة من الأزمنة الماضية. فالعرس في نظر المقبلين عليه والقائمين به يحمل دلالات العراقة للنيل من الشجرة المباركة، ذات الأغصان الظليلة والفيّ البارد والهواء المنعش والثمار الطيّبة. فالعرس لا يحمل قيمه فيما يبذل للوصول إلى تأسيس الأسرة النووية أو العلاقة الثنائية بين الزوج وزوجه، بل العرس له مرامي وأهداف أعمق من هذه وتلك ممّا يرجى بلوغه بعد عهدٍ من الزمن. لذا يسقى بالصبر والتأمل والتفكير الرشيد والتشاور العميق بين أهل الحكمة والتجربة. والعرس في المفهوم التقليدي ليس عقد قران بين شخصين، أو فردين فحسب، وإنّما هو عقد مبرم بين جماعتين متراضيتين على حكمة وعزيمة دائمة لا تنفك عراها إلا إذا حدث الميؤوس منه في بعض الأمور. والعرس في مدلوله النفسي والاجتماعي يرسم الخط التواصل بين الأجيال للحفاظ على مراكز القوّة والبقاء والحماية النفس اجتماعية وهو أيضا لإثبات المكانة والدور الاجتماعيين وفيه نوع من الحصانة للفرد والجماعة مما قد تعترضهما من التحديات المادية والمعنوية. This study aimed to revealed the level of marriage value between a social self-culture inherited saturated by customs and tradition in Chellalet eladaoura region, decorated with arts and individual rituals, belongs into a connected deep history background, the symbol of marriage is not only respect and dual relation between husband and wife, it is a contract between two linked groups of wisdom and the continuous determination, its psychological and social meaning draws a connection line of generations between them to maintain the centers of power and stay to protect the social self-that’s prove the position and the social role type of immunity for the individual and the community that maybe faced by material and spiritual challenges.

الكلمات المفتاحية

القيم النفس اجتماعية، الأعراس، التراث الثقافي اللامادي، تحدِّيات العولمة، شلالة العذاورة. Value of the psychological social marriage, culture inherited globalization challenges. Chellalet eladaoura.