الصوتيات
Volume 17, Numéro 1, Pages 410-429
2021-04-15

نحو إنجاز معجم سياقي للمغردات الواردة في كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية الجزائرية

الكاتب : هامل Hamel .

الملخص

قد يتمكن الأفراد فاقدو الملكات النحوية التركيبية لِلُغة من اللغات من إيصال الفكرة المُراد التعبير عنها من خلال توظيفهم كلمات منفصلة عن بعض، ولكن فاقدي الكلمات المناسبة لنقل فكرة ما أو معلومة معينة يجدون أنفسهم أشدّ عجزا من الفئة الأولى، ذلك أن المستوى الإفرادي أهم من النحوي في عملية التبليغ، ولأن التبليغ والتواصل أول وظائف اللغات، فإن تعليمها يستند أوليا على تعليم المفردات. يتم تعليم المفردات في المناهج التعليمية ضمنيا؛ بصورة غير مباشرة، تنطلق من لغة التحاور في الممارسة التعليمية، ومن النصوص المقروءة. ومن أهم الوسائل التعليمية في تعزيز وترسيخ المفردات التعليمية، المعاجمُ المدرسية. من هنا جاءت فكرة إعداد معجم سياقيّ لمفردات كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية، لماذا سياقيّ؟ لأن المفردة الواحدة قد تحتمل معانيَ مختلفة باختلاف سياق توظيفها، يجيب هذا البحث عن الإشكالية الآتية: ماهي الآليات والخطوات الأساسية في تحقيق هذا الإنجاز؟ ومن خلال الإجابة عن هذه الإشكالية نعرض المراحل التي تم القيام بها لحدّ الآن، مع الإشارة إلى أنه تم الانطلاق في تجسيد هذا المشروع. people who don’t mastared syntactic and grammatical skills of a language can be Communicate their Ideas Effectively by emlpoying separate words; on the other hand, people how have a poor suitable vocabulary can’t able to communicate their ideas, because the vocabulary is more important than the grammar In the reporting process. Consequently, The learning of Vocabulary is important part in language learning because reporting and communication are the first functions of languages. Vocabulary learning starts inderectly in the educational program by conversation practice , listing and reading.this is what makes school dictionaries one of the most important learning aids to look up meaning, spellings and build up an educational vocabulary. depending from this idea we dicide to prepare a contextual dictionary for the vocabulary of Arabic language books in the Algerian primary school. Why did we choose a contextual dictionary? Because a single term may have a lot of different meanings depending on the context, through this research, we can answer this question: What are the main mecanisms and steps in order to fulfill this projet? This research exposes the steps that have already achieved. This project was launched.

الكلمات المفتاحية

معجم سياقي ; مفردات تعليمية ; كتب تعليمية ; قاعدة بيانات