موازين
Volume 2, Numéro 1, Pages 61-69
2020-06-01

المرئي واللَّامرئي في الإدراك الفني - مقاربة وصفية-

الكاتب : عابد بن سحنون . قادة غروسي .

الملخص

عندما نرى النَّصَ الأدبِيَّ لأول مرّة, ينتابنا شعور و دهشة نحوه, فإنَّ رؤيتنا له تنتهي في حدود رؤيتنا إليه, فالنَّظرة والرؤيا تتوقف فلا يمكن في حال من الأحوال أنْ نتخطاها، فنحن أمام هذا العمل الحاضر بمكوناته ليُكَّون أفكاراً بداخلنا متحكمين فيها، من هنا تبدأ الإدراكات الحسيّة تشوش تلك الأفكار, رغم الفارق الواسع بيننا وبين هذا العمل، إنَّها المركزية الذَّاتية الاِنفعالية، في لحظتها القرائية لهذا العمل, ومنه نتساءل عن كيفية تلقي العمل الأدبي في ظل التَّراكمات الإدراكية التي تُخزِّنها الصور الذهنية؟ وما مدى نجاعتها في جلب الصور من خلال جدلية المرئي واللَّامرئي؟

الكلمات المفتاحية

المرئي؛ اللَّامرئي؛ الإدراك الفني؛ المقاربة الوصفية.