موازين
Volume 1, Numéro 1, Pages 99-110
2019-06-01

تضافر السياق الأسلوبي الصوتي في لغة شعر محمود درويش

الكاتب : طاطة بن قرماز .

الملخص

لقد عمدنا في هذه الدراسة إلى تتبع وظيفية السياق الصوتي ورصد أثره الأسلوبي من خلال اعتماد قصيدة محمود درويش: لا تنامي حبيبتي ، حقلا تطبيقيا ، نظرا لما وقفنا عليه من تضمّن النصّ الشعري لآفاق دلالية وأبعاد جمالية صوتية لا محدودة تأبى الحصر والانغلاق، يمثل النصّ الشعري جملة من الأنساق الّلغوية المميزة له عن غيره من الأشكال الأدبية الأخرى ، والنصّ الشعري بتلك المائزة الصوتية المخصوصة تتمّ بلورته وإعادة إنتاجه من جديد من قبل متلق متمرّس مبدع يقوى على استكمال مكونات الخطاب بما أوتي من مهارة قرائية وفطنة تأويلية.

الكلمات المفتاحية

السياق الصوتي ، لا تنامي حبيبتي ، التميّز الصوتي ، المدود الصوتية ، التكرار .