المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 15, Numéro 1, Pages 60-92
2021-02-15

معايير تقييم جودة البحوث الاجتماعية وجدوى البحث في علوم التربية

الكاتب : بن الطاهر سليم . غرايسة أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على معايير اعتماد جودة البحوث العلمية في الدراسات الاجتماعيــة والتربـويــةخاصةوالتعرف على الجدوى العلمية من البحث في حقل علوم التربية كجانب تطبيقي لميدان حيوي يهتم بمشكلات التربية والتعليم بدولة الجزائر،ومن اجـل ذلك تم استعـراض عـدة دراســات عالجت الموضــوع في أحد متغيراته والمتمثلة في معايير اعتماد ضمان الجودة وهي احد المحددات الاساسية لمستوى الابحاث العلمية المختلفة و التي تشير جلها ان جودة البحوث العلمية من جودة اعتماد هذه المعايير في المجالات المختلفة،التي تهدف الى الرقي بنتائج الابحاث وتطوير الجامعات وتحسين مستوى أدائها العلمي والاكاديمي ، والاهم من ذلك هو استغلال وتوظيف نتائج هذه الابحاث في جميع مجالات الحياة المختلفة. وللوصول الى الهدف اعتمد الباحث على منهج تاريخي يتناسب مع الدراسة في التقصي والتحقق من تساؤلات البحث ثم الخروج بنتائج ومقترحات كنتيجة تلخص اهداف الدراسة. The study aims to identify the criteria for adopting scientific research in social and educational studies, and to learn about the scientific feasibility of research in the field of education science as an application of a vital field that is concerned with the problems of education in the State of Algeria, and for this purpose, it reviewed several studies that dealt with the subject in one of its changes, namely, the quality assurance standards, which is one of The basic determinants of the level of scientific research, the most important of which is that the quality of scientific research is the quality of the adoption of these standards in various fields, which aim at promoting the results of research and the development of universities and improving their scientific and academic performance. The results of this research are used in all areas of life. To reach the goal, the researcher has adopted a historical approach that is appropriate for the study to investigate, investigate and then draw conclusions and proposals as a result of the study's objectives.

الكلمات المفتاحية

اعتماد جودة ؛جدوى البحث؛التعليم العالي بالجزائر