المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 15, Numéro 1, Pages 30-59
2021-02-15

واقع التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر الأساتذة والتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط والثانوي

الكاتب : بكير مليكة . قتيت فضية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تطبيق استراتجية التعلم التعاوني في ظل المقاربة بالكفاءات ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية التعلمية لدى الأساتذة والتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط والثانوي، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من 85 أستاذ منهم 33 ذكور و52 إناث و 144 تلميذ من المتوسطات والثانويات التابعة لمديرية الجزائر الشرق. وتمثلت أداة الدراسة في استخدام استبيانين موجهين لعينة الدراسة معد من طرف الباحثتان، الاول خاص بالأساتذة متكون من 48 بند يتضمن 5 محاور بينما الثاني موجه للتلاميذ متكون من 32 بند ويتضمن 3 محاور، أما بالنسبة للنتائج التي أسفرت عن الدراسة فتمثلت في: - أغلب أفراد العينة يطبقون إستراتيجية التعلم التعاوني عند التدريس بالمقاربة بالكفاءات و يستفيدون من استخدامها وممارستها في العملية التعليمية التعلمية. - بينت الدراسة أنه توجد صعوبات في تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني عند التدريس بالمقاربة بالكفاءات. - توصلت الدراسة أيضا إلى أن استراتيجية التعلم التعاوني تساهم في تنفيذ منهجية المقاربة بالكفاءات. - توجد فروق بين الجنسين في تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني لدى الأساتذة.

الكلمات المفتاحية

التدريس، استراتيجية التعلم التعاوني، المقاربة بالكفاءات، الأساتذة والتلاميذ