مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 10, Numéro 10, Pages 75-97
2013-12-31

إسهامات التدريس بالمقاربة بالكفاءات على مهارة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطورالثانوي

الكاتب : زمالي محمد .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة مدى مسا همة تدريس المقاربة بالكفاءات على مهارة الثقة بالنفس، وافترض الباحث وجود تأثير لهدا النمط من التدريس على مهارة الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال ممارسة التربية البدنية والرياضية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي نظرا لطبيعة البحث، وطبقت الدراسة على عينة قوامها(320) تلميذ من مؤسستين مختلفتين، وقد تم اختيارهم عشوائيا من المستويات الثلاث، وتم جمع البيانات من خلال الاختبار المطبق وذلك لغرض تقويم الثقة بالنفس لدى التلاميذ قيد الدراسة واستخدام اختبار الثقة بالنفس، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام معادلة الارتباط البسيط (Pearson) لمعرفة العلاقة الارتباطية. وأسفرت النتائج على وجود علاقة ارتباط إيجابية بين التدريس بالمقاربة بالكفاءات والثقة بالنفس، ويوصي الباحث في الأخير على دراسة إسهامات النمط المدروس على مهارات نفسية أخرى.

الكلمات المفتاحية

التدريس بالمقاربة بالكفاءات، الثقة بالنفس، التربية البدنية والرياضية