مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 801-820
2021-04-14

Impact Des Biais Cognitifs Sur Les Décisions Stratégiques : Une étude Conceptuelle

Auteurs : Ait Ouaret Younes . Amokrane Mustapha .

Résumé

الملخص: تشكل هذه المقالة عمل استكشافي حول موضوع التحيُّزات القائمة على المعرفة واتخاذ القرارات الاستراتيجية، إذ يتيح لنا من ناحية فهم كيف يدير صانعي القرار عدم اليقين والتعقيد والغموض، ومن ناحية أخرى، يلفت انتباه المجتمع العلمي الجزائري والشمال الإفريقي إلى احتمال بروز خطر الوقوع في خطأ أثناء اتخاذ القرارات، ويرجع ذلك أساسًا إلى التحيزات المختلفة. وتمكننا معرفة نظام عمل هذه الأخيرة من التقليل بشكل كبير من تأثيرها على اتخاذ القرارات الاستراتيجية. الكلمات المفتاحية: الإنحيازات المعرفية، القرارات الاستراتيجية، التعقيد، إختصار ذهني ، النظرية السلوكية. Abstract : This article is a work of exploration on the theme of cognitive biases and strategic decision-making. On one hand, it allows us to understand how decision-makers deal with uncertainty, complexity and ambiguity. On the other hand, to draw the attention of the Algerian and Maghreb scientific community to the existence of a risk of error in decision making, mainly due to various biases. The Knowledge of how they operate could significantly reduce their impact on strategic decision-making. Key Words: Cognitive biases, Strategic decisions, Complexity, Heuristic, Behavioral theory. JEL Classification: D03, D81,

Mots clés

Biais cognitifs ; Décisions Stratégiques ; Complexité ; Heuristique ; Théorie comportementale