المدونة
Volume 8, Numéro 1, Pages 1015-1032
2021-03-30

استراتيجيات الإقناع في الخطاب الإعلامي الجزائري (دراسة تدّاولية)

الكاتب : برش صونية .

الملخص

يسعى كل خطاب إعلامي إلى إقناع جمهوره بما يعرضه من آراء وأفكار ومعتقدات، بغية الحصول على أكبر قدر من المتابعين، لذا يعتمد على استراتيجيات إقناعية فعالة تزيد من قوته التأثيرية، وتؤدي إلى نجاح غاياته التواصلية. ويهدف هذا العمل إلى الكشف عن الاستراتيجيات الإقناعية التي ينفرد بها الخطاب الإعلامي التلفزيوني، وذلك من خلال الاعتماد على البرامج التلفزيونية الجزائرية كنماذج حية تُساعدنا على فهم طريقة تحقق الإقناع عند المشاهدين، ومن ثمة إظهار أقوى الاستراتيجيات فعالية وتأثيرا. الكلمات المفتاحية: التّداولية، الحجاج، الإقناع، الخطاب الإقناعي، التّواصل. Every media discourse seeks to persuade its audience of the opinions, ideas and beliefs it presents, in order to gain the largest number of followers, so it depends on effective persuasion strategies that increase its influence and lead to the success of its communicative goals. This work aims to reveal the persuasive strategies that are unique to the television media discourse, by relying on Algerian television programs as live models that help us understand how to achieve persuasion among viewers, and from there, show the most effective and effective strategies. Key words pragmatics, L’argumentation, persuasion, persuasive discourse, communication.

الكلمات المفتاحية

التّداولية، الحجاج، الإقناع، الخطاب الإقناعي، التّواصل.