المدونة
Volume 8, Numéro 1, Pages 291-308
2021-03-30

فعالية القارىء في الدراسات النقدية (من السياقية إلى نظرية التلقي)

الكاتب : بونوار حادة .

الملخص

يروم هذا المقال تقصي حضور القارىء في الدراسات النقدية، من النظريات السياقية إلى نظرية التلقي، من خلال افتراض مكانته بين الاتجاهات النقدية المختلفة، انطلاقا من المناهج السياقية، وصولا إلى المناهج النسقية، لتليها مرحلة ما بعد البنيوية الحاملة لشعار موت المؤلف وإعلان سلطة القارىء، إلى جانب تنظيرات مدرسة كونستانس الألمانية، ولا سيما جهود كل من هانس ربيرت ياوس ووولف غانغ آيزر. This paper aims at revealing the presence of a reader in some critical theories, from the context to the theory of reception. The focus is mainly on both the context and contextualization, then the post structuralism period, which is known by the death of the author and the reader’s dominance, ending with the german school of critic and some of its scholars, especially Hans Robert Jauss and Wolfgang Iser

الكلمات المفتاحية

النقد، السياقية، التلقي، البنيوية، القارئ ; critic , context , reception , system, structuralism , reader.