المدونة
Volume 8, Numéro 1, Pages 165-186
2021-03-30

الفضاء الروائي بين المقدّس والمدنّس في رواية راس المحنه لجلاوجي The Novel Space Between The Sacred And The Deconsecrated In Djalaoudji’s “ras Al-mihna”

الكاتب : قواسمية سليم .

الملخص

تروم هذه الدراسة استجلاء التقاطبات المكانية لكل من الفضاء المقدس والمدنس في رواية "راس المحنه1+1=0" لعزالدين جلاوجي، بغية الإحاطة بما حملته من متناقضات كانت عنوانا للثنائيات الضدية التي رسمت ملامح العالم الروائي الجلاوجي، وما يخفيه من مضمرات تُرجمت في شكل مفارقات مكانية مصوِّرَةً الصِّراع الذي شهدته الفضاءات والأمكنة زمن المحنة، والتي كانت شاهدة على الحقبة السوداء وما حوته من صراعات كان لها أثرها البليغ على أكثر من صعيد، معتمدين في ذلك على مبدأ التقاطب المكاني الذي أثاره الناقد الروسي يوري لوتمان في تحليله لمشكلة المكان الفني. This study purports to decipher the locational contrast of the sacred and the deconsecrated space in Djalouadji’s novel “Ras al-mihna 1+1=0” to uncover eventual contradictions of the binary converses in the Djlaoujian world of fiction which reposes on hidden implications in the form of locational contrats depicting the conflict of spaces and places during the time of distress. These spaces witness a black era and the conflicts they produced at many levels. We adopted Yuri Lotman’s principle of locational contrasts in the analysis of artistic space.

الكلمات المفتاحية

الفضاء الروائي، التقاطبات المكانية، الثنائيات الضدية، الرواية الجزائرية، جلاوجي ; novel space, spacial dichotomies, binary oppositions, Algerian novel, Djaloaudji