مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 5, Numéro 1, Pages 174-195

دور رجال البيع في التأثير على سلوك المستهلك –دراسة ميدانية بمؤسسة الحاج الطاهر للتجارة والتسويق بالجلفة

الكاتب : سرار فضيلة . شيلق رابح .

الملخص

تهدف الدارسة إلى معرفة التأثير الذي يحدثه رجل البيع في سلوك المستهلك بمؤسسة الحاج الطاهر للتجارة والتسويق (HTC) وهي إحدى المؤسسات المحلية العاملة في مجال التسويق وإيجاد حل شكل التراجع في صرف منتجات المؤسسة من خلال العمليات الترويجية وذلك من خلال استخدام الاستبيان لاستقصاء المستهلكين ورجال البيع وتحليل النتائج من خلال التكرارات وحساب النسب المئوية . ولقد توصلت الدراسة إلى أن سلوك المستهلك يتأثر ويؤثر في البيئة المحيطة به وأن دراسة هذا سلوك ومعرفة أهدافه ورغباته تخدم على الطرفين المستهلك وكذلك المؤسسة وتساعدها في اكتشاف فرص تسويقية جديدة وفي رسم سياساتها الترويجية. The knowledge study aims at the influence of the salesman in the consumer behavior of Haj Taher Trading and Marketing Corporation (HTC), one of the local institutions working in the field of marketing and finding a solution to the form of regression in the exchange of the organization's products through promotional processes through the use of the questionnaire to surveyconsumers and salesmen and analyze the results through repetitions and calculation of percentages. The study found that consumer behavior is influenced and influenced in the surrounding environment and that studying this behavior and knowing its objectives and desires serves the consumer parties as well as the institution and helps it to discover new marketing opportunities and in the design of its promotional policies.

الكلمات المفتاحية

رجل البيع ; سلوك المستهلك ; الأنشطة الترويجية