مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 5, Numéro 1, Pages 10-34
2021-03-30

إدارة المعرفة كمدخل لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي -مقاربة نظرية واستعراض لبعض التجارب العالمية–

الكاتب : غديري داود . سردوك فاتح . معزوزي منيرة .

الملخص

تناولت هذه الورقة موضوع ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي من خلال إدارة المعرفة، وذلك بالتطرق إلى مفهوم التعليم العالي وضمان الجودة به، ثم تسليط الضوء على عمليات إدارة المعرفة المتبعة من أجل دعم جودة التعليم والأداء في منظمات التعليم العالي، وتبيان الترابط الموجود بين إدارة المعرفة وضمان جودة التعليم العالي، لننتهي في الأخير إلى استعراض بعض التجارب الأجنبية والعربية في هذا المجال. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية إدارة المعرفة كإستراتيجية تتبناها مؤسسات التعليم العالي لضمان وتحسين جودتها، فهي تعد سمة للتطور الإداري في الوقت الحاضر ومدخلا فاعلا لتحسين العملية التعليمية باستمرار والرقي بها من جهة، وتحقيق رضا الطالب والمجتمع من جهة أخرى. Abstract: This paper takes the issue of the quality assurance and academic accreditation in higher education institutions through knowledge management, by addressing the concept of higher education and quality assurance in it, and then shed light on the processes of knowledge management used to support the quality of education and performance in higher education organizations, And clarify the interrelationship between knowledge management and ensuring the quality of higher education, and we finish by reviewing some foreign and Arab experiences in this field. This study aims to highlight the importance of knowledge management as a strategy adopted by higher education organizations to ensure and improve its quality. It is a feature of administrative development at the present time and an effective input to improve the educational process and promote it on the one hand, and achieve the satisfaction of the student and the community on the other hand.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; ضمان الجودة ; الاعتماد الأكاديمي ; مؤسسات التعليم العالي ; Knowledge Management ; Quality Assurance ; Academic Accreditation ; Higher Education Institutions