مجلة مفاهيم
Volume 4, Numéro 1, Pages 139-146
2021-04-06

المعاملة الوالدية وعلاقتها بالرسوب المدرسي - دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية تيزي وزو-

الكاتب : حيتامة العيد . معمري ويزة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود علاقة ارتباطيةبين المعاملة الوالدية والرسوب المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي وفروق دالة إحصائيا بين متغيري الجنس (ذكور وإناث) من تلاميذ السنة الأولى ثانوي. وبلغت عينة الدراسة (65) تلميذ بواقع (21) ذكر و(44) إناث، المقيدين بالعام الدراسي (2018/2019) الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وقد اعتمدنا خلال دراستنا هذه على تقنية الاستبيان Questionnaires، حيث قمنا بوضع استبيان لإدراك المعاملة الوالدية من إعداد كارلوبريس1981. Summary: This study aims to know the extent of the correlation between parenting and school failure in first-year secondary school students and statistically significant differences between the sex variables (male and female) of first-year secondary school students. The study sample reached (65) students with (21) male and (44) female students enrolled in the academic year (2018/2019) who were chosen in a simple random manner, and during our study we relied on the questionnaires technique, where we developed a questionnaire to understand the parental treatment Prepared by Carlopress 1981.

الكلمات المفتاحية

المعاملة الوالدية، الرسوب المدرسي، تلاميذ الثانوي. Parental treatment , school failure, and secondary school students.