مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 417-423
2013-11-15

الإعلام الجديد ( Social Media) عبر مواقع الفضاء الافتراضي وتأثيره على الصحافة الرياضية: دراسة ميدانية على عينة من متتبعي المواقع الرياضية عبر الانترنت.

الكاتب : عبد الله                 ملوكي .

الملخص

يكتسي الإعلام أهمية بالغة في حياة الأفراد، ذلك لما له من قدرات عالية على جذب العديد من الجماهير المختلفة من حيث العادات، التقاليد، الأعراف، القيم، المعتقدات..الخ، ولما له من استطاعة على تزويد الأفراد بالمعلومات المتنوعة، سواء تعلق الأمر بالصعيد الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي، الثقافي...الخ، بالإضافة إلى تحقيق مجموعة من الوظائف كالإعلان، الدعاية، التسلية، الترفيه...الخ. ومن جهة أخرى تعتبر تكنولوجيا الاتصال الحديثة و نختص بالذكر منها وسائل الإعلام الجديد و مواقع الشبكات الاجتماعية من بين أهم التطورات التي تمخضت عن الأنظمة المعلوماتية، وبصفة خاصة الجيل الثاني و الثالث للانترنت ( Web2.0 & Web 3.0)، هذه الأخيرة أصبحت تشكل البيئة الافتراضية الموازية للواقع المعيش والتي يقوم من خلالها الأفراد بممارسة النشاطات اليومية المختلفة، كالقراءة، التواصل، تبادل الآراء ومشاركة الاهتمامات...الخ ، كما مكنت العديد من الكوادر الرياضية و سيم الإعلامية منها،في التقارب و المساهمة في الارتقاء بالنشاط البدني و الرياضي سواء من الناحية النظرية و التطبيقية

الكلمات المفتاحية

الإعلام الجديد ( Social Media) مواقع الفضاء الافتراضي الصحافة الرياضية