مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 363-380

دور الإعلام الرياضي في إدارة الأزمات الرياضية من وجهة نظر مدراء المركبات الرياضية لولايتي المسيلة وبرج بوعريريج

الكاتب : بوزيد اوشن . رابح برباخ .

الملخص

مما لاشك فيه أن التداخل بين الإعلام والاتصال والميدان الرياضي أضحى عاملا بارزا في ساحة العلاقات العامة في أي مجتمع معاصر . فالرياضة ترسمت وباتت هيكلا منظما ومتكاملا بمؤسساته وقوانينه تتم فيه عملية تأطير الشباب قي جمعيات ونوادي رياضية في تخصصات مختلفة تجمع بينهم منافسة مسيرة من قبل الاتحادات . في مباريات رياضية يتلاقى فيها الجمهور الرياضي للتشجيع في أيطار جمعيات الأنصار وارتبطت بالرياضة أيضا جوانب اقتصادية وتجارية تساهم في الرياضة عن طريق الدعم المادي مقابل ضمان الإشهار بالمتنوج وكان حتميا أن ترتبط الرياضة بالإعلام بمختلف الصيغ في صورة تغطية إعلامية وحوارات وربوتاج خدمة للرياضة وتوجهها نحو الاتجاه الايجابي والممارسة الشريفة والاستمرارية دون تحيز أو مغالاة وهذا هو المنوط بالإعلام أو المنتظر منه لزيادة الثقة وتقوية العلاقات العامة لان أي عبارة غير منتقاة تؤدي إلى اتصال سيء وبالتالي اتصال جماهيري تسوده الفرقة وثقافة العنف فهل خدم الإعلام فعلا الرياضة.... ويقول محمد رشاد الحملاوي " ...والثابت أن اتصالات و إعلام الأزمات يمثل جانبا بالغ الأهمية في بحث إستراتيجيات وخطط وبرامج إدارة الأزمات. من هنا شهدت الثمانينيات زيادة كبيرة في البحوث و الدراسات التي تناولت الجوانب الاتصالية و الإعلامية أثناء الأزمات. وحسب فرتا تايلور Verta Taylor فإن الباحثين الأوائل قد أخفقوا في إدراك الدور المزدوج للإعلام في وقت الأزمات، فوسائل الإعلام تقرر الأحداث وتنقل الوقائع ، و في الوقت ذاته تعمل كمنظمات رئيسية في التحضير و الاستعداد و الاستجابة للأزمات، و الملاحظ أن أغلب البحوث و الاستخدامات الرائدة لإعلام الأزمات قد اهتمت بدور وسائل الإعلام في استخرج التقارير الأولية عن الأحداث و إبراز التقارير السلبية عن الأزمات. وهو ما طرح إشكالية مدى دقة ما تنقله وسائل الإعلام عن الأزمات. ولما للازمات ومواجهتها من أهمية كبيرة في الإدارة الرياضية تتطلب مواجهة إعلامية مدروسة فعليه سيقوم الباحثان بتوضيح دور الإعلام الرياضي في إدارة الأزمات الرياضية ولتوضيح معالم الفكرة قمنا بطرح التساؤل التالي : -هل هناك دور للإعلام الرياضي في إدارة الأزمات الرياضية من وجهة نظر مدراء المركبات الرياضية ؟

الكلمات المفتاحية

الإعلام الرياضي إدارة الأزمات الرياضية المركبات الرياضية