المجلة الجزائرية للأمن والتنمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 225-236

واقع الثقافة المحلية الجزائرية عبر الفضاءات الافتراضية (دراسة تحليلية على مجموعة Intellectuels Algériens à Vous La Paroleعلى الفيسبوك)

الكاتب : شايب الدراع وليد . صحراوي جهاد .

الملخص

حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن تناول المدونين الجزائريين لقضايا الثقافة المحلية عبر الفضاءات الافتراضية في ظل العولمة، والتي تعتبر الشبكات الإجتماعية وغيرها من الوسائط ومنها موقع "فيس بوك" أحد أهم تجلياتها من الناحية الإعلامية، لكن هذه العولمة على مستوى الوسائل لم تغني عن الاهتمام بمواضيع الثقافة المحلية بمختلف تفرعاتها، حيث أن هناك الكثير من المدونين يحاولون إبراز هذا الموضوع وطرحه لنقاش العام عبر مساحات الحوار التي تتيحها الشبكات الاجتماعية، وتحويل هذا الفضاء الى وسيط لتعريف بالثقافة المحلية في مواجهة عولمة المضامين، ولهذا حاولنا التعرف على كيفية تناولهم لهذه القضايا، وهذا بالاعتماد على المنهج المسحي واداة تحليل المضمون، وصلنا بعد الدراسة الى أن هناك اهتمام كبير بالعديد من القضايا التي يمكن تصنيفها ضمن قضايا الثقافة المحلية مثل مسألة الهوية الأمازيغية. In this study, we try to reveal that the Algerian bloggers are addressing the issues of local culture through virtual spaces in the light of globalization, which considers social networks and other media, including Facebook, the most important shield of this media globalization. Many bloggers are trying to highlight this topic and put it in the public discussion through the spaces of dialogue provided by social networks. For this reason, we tried to learn how did they address these issues by using the survey method and the tool of content analysis. As a result, we found that there is an attention about many of these issues that can be classified as local cultural issues such as the issue of Amazigh identity.

الكلمات المفتاحية

الثقافة المحلية ; الفضاءات الافتراضية ; الشبكات الاجتماعية ; فيس بوك ; Local culture ; virtual spaces ; social networks ; Facebook