مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 3, Pages 345-355
2013-11-15

سيكولوجية الاعلام الرياضي و محتوى الرسالة الاعلامية في المجال الرياضي

الكاتب : نور الدين عمارة . محمد .حبارة . رابح صغيري .

الملخص

يستطيع الاعلام الرياضي ان يحقق تأثيرات هامة على مستوى الافراد و المؤسسات الرياضية مما تجعل منه قوة اجتماعية حقيقية، و يرى الكثير من الباحثين ان الاثر الاكبر للإعلام الرياضي هو تعديل المواقف اكثر من تفسيرها، كما يعمل على تعزيز و اعادة تثبيت القيم و المفاهيم و الأنماط السلوكية، تميز الاعلام الرياضي بانتشار و اتساع نطاق البث الفضائي الذي شمل قنوات متنوعة تتكاثر و تتنافس، حيث يقوم الاعلام بدور الموجه في اسلوب تكوين و تطوير الثقافة في اوجه انشطة المجتمع، و في الرياضة الاعلام جزء مهم من عملية خلق الوعي و رفع مستوى الثقافة الرياضية بين الجماهير لإيجاد العلاقات الايجابية بين الافراد و المجتمع مع النشاط الرياضي بصفته ظاهرة اجتماعية و حضارية مرتبطة بالمجتمع، ويدلل أسلوب التحرير الإعلامي على المساعدة التي يقدمها المحرر إلى الجمهور مباشرة في القراءة و الاستماع و المشاهدة في نقل المعلومات و الآراء و الحقائق و الوقائع الرياضية، وليس في مقدور الصحفي أن يخترع المعجزات عند استخدام أسلوب الاتصال، ولكن عليه أن يفهم الأسلوب جيدا و صحيحا..و ينبغي أن يكون(الصحفي) كالمعلم أو المدرس لجهة مساعدته للجمهور على فهمه أيضا(أي الأسلوب). و تعتبر رسالة المحرر الإعلامي الرياضي، هي صلب العملية التحريرية التي تعبر عن غرض و أهداف المصدر و المرسل حيث يترجم آراءه و أغراضه و رغباته في صورة رمزية

الكلمات المفتاحية

سيكولوجية الاعلام الرياضي الرسالة الاعلامية