فصل الخطاب
Volume 10, Numéro 1, Pages 07-28
2021-03-25

الوظائف الحجاجية والآليات التواصلية في "رسالة القيان" للجاحظ

الكاتب : Rahmoun رحمون .

الملخص

ينطلق هذا المقال من كون البلاغة الحديثة أو نظرية الحجاج تتصل بالبلاغة القديمة، بحيث يحضر الحجاج في مباحثها في شكل براهين وأساليب بيانية تقوم على الإقناع. ووظفت البلاغة الحديثة هذه المباحث في بعدها التداولي لتؤكد على أن الخطاب البشري بمختلف مجالاته قادر على التأثير. بناء على ذلك توجهت دراستنا لمقاربة رسالة القيان للجاحظ منطلقين من سؤال جوهري: هل استطاع الجاحظ في تصويره للنماذج البشرية أن يتخلص من سلطان التصوير الشعري ويشكل أفقا مغايراً للتصوير في النصوص النثرية؟. ثم ماهي تجليات نظرية الحجاج الحديثة في رسالة القيان؟. وقد توصلت الدراسة إلى كون رسالة القيان رسالة فنية أدبية واجتماعية حققت الوظيفة الجمالية والحجاجية والتواصلية. وشكلت صورة لنموذج المرأة في المحتمع العباسي تتقاطع داخلها البلاغة بالأخلاق، لقد حاول الجاحظ صياغة صورة فنية تعتمد على إثارة أفعال القينة وأخلاقها إلى جانب الصورة الأصلية في النص وهي الصورة الأدبية. This article stems from the fact that modern rhetoric or argument theory relates to ancient rhetoric, so that argument witness their investigations in the form of evidence and graphical methods based on persuasion. Modern rhetoric has used this inquiry in its deliberative dimension to confirm that human discourse in its various fields is capable of influencing. On this basis, our study went to address the message of Qian to Al-Jahiz, starting from a fundamental question: Was Al-Jahiz able, in his representation of human models, to get rid of the authority of poetic photography and form a horizon different from that of representation in prose texts? So what are the manifestations of modern argument theory in Qiyan's message? The study concluded that the Qian message was an artistic, literary and social message which fulfilled the aesthetic, function. And he formed an image of the model of the woman, in which rhetoric and morality intersected.

الكلمات المفتاحية

البلاغة ; الحجاج ; رسالة القيان ; الأخلاق ; المرأة